جديد المرئيات

د. أحمد عبادي
د. أحمد عبادي
0:04:19
Zone de publicité

المكتبة الأشعرية

كتاب حقائق التوحيد لأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي ت.875 هـ

لما جرت عادة العلماء بتخصيص بعض المقدمات في كتبهم ليبينوا فيها اصطلاحاتهم ولينبهوا على المعاني الخاصة بمباحثهم، أفرد بعضهم تصانيف مستقلة في ذلك، ومن هؤلاء العلامة الشيخ أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي الجزائري، حيث وضع رسالة لطيفة للمبتدئين في دراسة علم التوحيد، ذكر فيها ما تمس الحاجة لمعرفته من المصطلحات التي وردت في بعض القضايا الاعتقادية.

أنشطة المركز

تكريم الأستاذة حسناء داود بمناسبة اليوم العربي للمخطوط

تحت شعار "التراث في زمن المخاطر"، وتخليدا لليوم العربي للمخطوط الموافق للرابع من شهر أبريل من كل سنة، نظم مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية بتطوان بتنسيق مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة (التابع للألكسو) على مدار ثلاثة أيام جملة من الأنشطة العلمية والتربوية الهادفة توزعت كما يلي: ـ لقاء علمي تكريمي للأستاذة حسناء داود. ـ محاضرة علمية تربوية في أهمية المخطوطات وأسباب تلفها وآليات صيانتها. ـ زيارة علمية تفقدية للمكتبة الداودية بتطوان. 

نصوص أشعرية

عَقِيدَةُ أَهْلِ الإيمَانِ للشيخ الإمام أبي محمد عبد القادر الفاسي

تناول الشيخ عبد القادر عقيدته الموسومة بـ "أهل الإيمان" على طريقة الأشاعرة، فقد جاءت مختصرة للمبتدئين، مقسمة كعادة أهل الكلام في تقسيم موضوعات العقيدة؛ بدءا بالإلهيات، ثم النبوات، ثم السمعيات، ثم الإمامة التي أشار إليها ضمن حديثه عن أفضلية الصحابة. 

مفاهيم عقدية

الحكم العقلي في المذهب الأشعري

يشهد الدرس الأكاديمي في مختلف العلوم الإسلامية سوْرة الاهتمام بالمفاهيم العلمية؛ تنقيبًا في التراث العربي الإسلامي، وتأصيلًا على ضوء اللغة والوحيين، ودراسةً وفق ما استجد من الوسائل والمناهج. وهذه العناية عائدة إلى قيمتها المركزية في فهم الإنتاج العلمي والمحصول المعرفي في هذه العلوم واستيعابها وتنزيل أحكامها. 

أخبار

المفكر المغربي الدكتور طه عبد الرحمن يحاضر بتطوان

قام المفكر المغربي الكبير فضيلة الدكتور طه عبد الرحمن خلال يوم الخميس 30 مارس 2017 بزيارة علمية إلى مدينة تطوان ألقى خلالها محاضرة بكلية أصول الدين بعنوان: "الأوامر الإلهية والفلسفة الأخلاقية". وقد كانت فرصة مواتية التقى فيها بفضيلته الأستاذ جمال علال البختي (رئيس مركز أبي الحسن الأشعري) حيث تعرف على أحواله الصحية وبادله بعض الأخبار الخاصة ببعض شيوخ العلم في الفكر والفلسفة بالمغرب.

أشاعرة المغرب

الشيخ أبو سالم العيَّاشي

هو عبد الله بن محمد بن أبي بكر بن يوسف بن عبد الله بن عبد الرحمان الفكيكي العياشي نسبة لآل عيّاش أو آيت عيّاش، المالكي،  المغربي الإدريسي، اشتهر بكنية أبي سالم، ولقب بعفيف الدين. ولد ليلة الخميس أواخر شعبان من عام 1037هـ، بمنطقة آيت عياش التي احتضنت الزاوية العياشية، وفيها تبلورت مداركه العلمية والروحية؛ تربى أبو سالم العياشي في زاوية والده محمد بن أبي بكر بن يوسف بن موسى بن محمد بن يوسف بن عبد الله بن عبد الرحمن المزداد سنة 981هـ...

Image Revue