جديد المرئيات

د. أحمد عبادي
د. أحمد عبادي
0:04:19
Zone de publicité

أنشطة المركز

قراءات في كتاب (التصوف والباطنية في الأندلس) من تنظيم مركز أبي الحسن الأشعري بتطوان

في إطار سلسلة القراءات التي يعقدها مركز أبي الحسن الأشعري التابع للرابطة المحمدية للعلماء، نظم بالتعاون مع مركز دكتوراه الآداب والعلوم الإنسانية والترجمة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان لقاء علميا يوم الثلاثاء 21 فبراير 2017 بفضاء الكلية، تم فيه تقديم قراءات في كتاب "التصوف والباطنية في الأندلس" تأليف ماريبيل فييرو (Maribel Fierro)، الذي ترجمه عن الإنجليزية الأستاذ مصطفى بنسباع...

أخبار

قراءات تقديمية في كتاب: المباحث العقلية في شرح معاني العقيدة البرهانية لأبي الحسن علي اليفرني الطنجي

تنظم المدرسة العليا للأساتذة بمرتيل ومركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية (التابع للرابطة المحمدية للعلماء) قراءات تقديمية في كتاب: المباحث العقلية في شرح معاني العقيدة البرهانية لأبي الحسن علي اليفرني الطنجي (ت.734هــ/1334م) بمشاركة الأساتذة: د. عبد الخالق أحمادون – ذ. مصطفى بنسباع ذ. يوسف احنانة – ذ. إكرام بولعيش – ذ. وسام رزوق بحضور المحقق: د. جمال علال البختي. وذلك يوم الإثنين 27 مارس 2017 بقاعة المحاضرات بالمدرسة العليا ابتداء من الساعة 6 مساء. والدعوة عامة.

أنشطة المركز

"السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء يحاضر في موضوع: "في نقض أسس التطرف وآليات الوقاية منه

تنزيلا لاتفاقية الشراكة بين الرابطة المحمدية للعلماء وجامعة عبد المالك السعدي وبالشراكة مع مركز أبي الحسن الأشعري، انعقد ـ يوم الأربعاء الموافق لـ 15 ـ 03 ـ 2017 ـ لقاءٌ علمي برحاب مقر رئاسة الجامعة بمدينة تطوان خُصص للاستماع لمحاضرة بعنوان: "في نقض أسس التطرف وآليات الوقاية منه: رصد لواقع الحال، واستشراف للمآل" ألقاها فضيلة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء.

مفاهيم عقدية

الحكم العقلي في المذهب الأشعري

يشهد الدرس الأكاديمي في مختلف العلوم الإسلامية سوْرة الاهتمام بالمفاهيم العلمية؛ تنقيبًا في التراث العربي الإسلامي، وتأصيلًا على ضوء اللغة والوحيين، ودراسةً وفق ما استجد من الوسائل والمناهج. وهذه العناية عائدة إلى قيمتها المركزية في فهم الإنتاج العلمي والمحصول المعرفي في هذه العلوم واستيعابها وتنزيل أحكامها. 

أشاعرة المغرب

الشيخ أبو سالم العيَّاشي

هو عبد الله بن محمد بن أبي بكر بن يوسف بن عبد الله بن عبد الرحمان الفكيكي العياشي نسبة لآل عيّاش أو آيت عيّاش، المالكي،  المغربي الإدريسي، اشتهر بكنية أبي سالم، ولقب بعفيف الدين. ولد ليلة الخميس أواخر شعبان من عام 1037هـ، بمنطقة آيت عياش التي احتضنت الزاوية العياشية، وفيها تبلورت مداركه العلمية والروحية؛ تربى أبو سالم العياشي في زاوية والده محمد بن أبي بكر بن يوسف بن موسى بن محمد بن يوسف بن عبد الله بن عبد الرحمن المزداد سنة 981هـ...

أخبار

مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية يصدر ثلاثة كتب جديدة

*1-المباحث العقلية في شرح معاني العقيدة البرهانية لأبي الحسن علي اليفرني الطنجي (ت.734هـ) - تقديم وتحقيق: د. جمال علال البختي. **2-المصادر المغربية للعقيدة الأشعرية – ببليوغرافيا  ودراسة ببليومتريّة - تأليف: الدكتور خالد زهري. ***3-الكشف والتبيين في أن عبارات محمد بن عمر في تكفير أكثر طلبة عصره وغيرهم خارقة لإجماع المسلمين - تأليف العُبيد الفقير مبارك بن محمد العنبري السجلماسي (1090هـ ) - دراسة وتحقيق: جمال زركي.

Image Revue