المكتبة الأشعرية

العقيدة الكبرى [1] للإمام السنوسي[2] المتوفى سنة 895 هـ
العقيدة الكبرى [1] للإمام السنوسي[2] المتوفى سنة 895 هـ

هو أبو عبد الله محمد بن يوسف الحسني السنوسي به عرف، التلمساني، عالمها وصالحها وفاضلها، العلامة المتكلم المتفنن، شيخ العلماء والزهاد والأساتذة العباد، العارف بالله الجامع بين العلم والعمل. أخذ عن أئمة، منهم: والده، وأخوه لأمه على التالوتي، ومحمد بن العباس، وأبو عبد الله الجلاب، والولي أبركان وانتفع به، وأبو زيد الثعالبي وأجازه، والولي إبراهيم التازي وألبسه الخرقة، وروى عنه الشفا، والقلصادي، وأجازه[3].
له في العلوم الظاهرة أوفر نصيب جمع من فروعها وأصولها السهم والتعصيب، لا يتحدث في فن إلا ظن سامعه أنه لا يحسن غيره سيما التوحيد والمعقول، شارك غيره فيها وانفرد بعلوم الباطن بل زاد على الفقهاء، مع معرفة حل المشكلات سيما التوحيد، لا يقرأ علم الظاهر إلا خرج منه لعلوم الآخرة سيما التفسير والحديث لكثرة مراقبته الله تعالى، كأنه يشاهد الآخرة[4].
ولد بعد الثلاثين وثمانمائة[5] وتوفي سنة 895 هـ خمس وتسعين وثمانمائة[6].
مؤلفاته:
ـ العقيدة الكبرى وشرحها.
ـ العقيدة الوسطى وشرحها.
ـ العقيدة الصغرى (وتسمى أيضا أم البراهين والسنوسية،) وشرحها.
ـ عقيدة صغرى الصغرى وشرحها.
ـ عقيدة صغرى صغرى الصغرى وتسمى بالعقيدة الوجيزة أو عقيدة النساء.
ـ المقدمات وشرحها.
ـ شرح على مرشدة محمد بن تومرت.
ـ شرح لعقيدة موجزة، وهي للفقيه الأجل أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الحوضي حفظه الله تعالى.
ـ شرح منظومة (كفاية المريد في علم التوحيد) لأبي العباس أحمد بن عبد الله الجزائري (تـ 884 هـ).
موضوعه ومحتوياته:
كتاب "العقيدة الكبرى" للسنوسي والمسمى "عقيدة أهل التوحيد المخرجة بعون الله من ظلمات الجهل وربقة التقليد المرغمة بفضل الله تعالى أنف كل مبتدع وعنيد"، من أهم الكتب في العقائد الإسلامية، فقد حظي باهتمام كبير من قبل معاصري الإمام السنوسي، وذلك لقيمته العلمية وجودة المواضيع التي اشتمل عليها، فقد تطرق إليها المؤلف في كتابه الآخر، والذي جاء شارحا وملخصا لهذا الكتاب، وسماه "عمدة أهل التوفيق والتسديد في شرح عقيدة أهل التوحيد"،  وأجمل تلك المواضيع فيما يلي:
ـ فصل مقدمة في مبادئ علم الكلام.
ـ فصل في صفات المعاني.
ـ فصل في الأحكام الثابتة لصفات المعاني.
ـ فصل يجب لصفات المعاني الوحدة.
ـ فصل في الوحدانية.
ـ فصل لا يجب على الله تعالى شيء.
ـ فصل النبوات.
ـ فصل في إثبات رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
شروحه [7]:
ـ شرح السنوسية الكبرى، المسمى عمدة أهل التوفيق والتسديد للإمام أبي عبد الله السنوسي، عبد الفتاح عبد الله بركة، دار القلم، الطبعة الأولى  سنة 1406هـ ـ 1982.
ـ شرح على كبرى السنوسي، محمد المنصوري السوسي قاضي سلا، (تـ1142هـ/1729م) [ الزاوية الدلائية، ص: 118].
ـ شرح على كبرى السنوسي، لعلي بن أحمد الرسموكي الجزولي المتوفى سنة 1049هـ (معجم المطبوعات المغربية: 129).
ـ شرح العكاري على شرح السنوسي على كبراه، لرمضان بن عبد الحق المعروف بالعكاري المتوفى سنة 1056هـ (ضمن مجموعة بالمكتبة الأزهرية برقم 5322).
ـ طلائع البشرى على شرح العقيدة الكبرى للسنوسي، لأبي حفص عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف العربي الفاسي المالكي المتوفى سنة 1188هـ (سلوة الأنفاس1: 337، شجرة النور : 356، الأعلام5:53).
ـ هدية المريد لعقيدة أهل التوحيد، شرح الشيخ عليش المالكي على شرح السنوسي على العقيدة الكبرى،[ طبعت بجامعة السيد محمد بن علي السنوسي الاسلامية، البيضاء المملكة الليبية 1388هـ/1968م ] وله ايضا: القول الوافي السديد بخدمة شرح عقيدة أعل التوحيد،[جامع الشروح والحوشي،ج: 1 ص: 288].
ـ شرح الكبرى، أبو محمد الحسن بن أحمد الهداجي المغربي المعروف بالدراوي توفي سنة 1006 ست وألف. [هدية العارفين - (1 / 154)].
ـ حاشية اليوسي على عمدة التوفيق والتسديد بشرح عقيدة أهل التوحيد المعروفة بكبرى السنوسي، لأبي علي نور الدين الحسن بن مسعود المعروف باليوسي المراكشي المتوفى 1111هـ (بالمكتبة الأزهرية برقم 1596وأخرى بنفس المكتبة برقم 4413 وثالثة برقم 1574 نفس المكتبة ونسخ أخرى منها نسخة الخزانة الحسينية بالرباط برقم 263، وأخرى بجامعة الملك سعود برقم 463 ودار الكتب الوطنية بتونس برقم 76 ونسخ أخرى متعددة).
ـ حاشية على شرح الكبرى لأبي العباس أحمد بن علي بن عبد الرحمن المنجور المكناسي الفاسي المتوفى سنة 995هـ (بروكلمان 7: 470).
ـ واسطة الفرائد في شرح كبرى العقائد، لعبد العزيز بن أبي بكر أحمد بن يعقوب الرسموكي المتوفى سنة 1065 هـ (بخزانة الرباط العامة برقم 2192 د. وقار يونس : 286).
ـ حاشية على السنوسية الكبرى لأبي عبد الله محمد بن قاسم بن محمد جسوس المتوفى سنة 1186هـ (خ ببلدية الإسكندرية برقم 2286ذ).
ـ الروض الأنيسي على كبرى السنوسي، لأحمد بن أحمد بن عوض المقدسي الحنبلي المتوفى بعد سنة 1182هـ ( المكتبة الأزهرية برقم 26412).
ـ حواش على شرح السنوسية الكبرى، لإسماعيل بن موسى بن عثمان الحامدي المتوفى سنة 1316هـ (شجرة النور: 409) طبع.
ـ حاشية على كبرى السنوسي، لأبي عبد الله محمد بن سعيد المنصوري السلوي المتوفى سنة 1142هـ/1729م [ المنزع الطيف، ص: 222 انظر خالد زهري، الاجتهاد في الفكر الاسلامي بين المنهجية والمذهبية ص: 175].
ـ حاشية أحمد بن علي بن سليمان على الكبرى [ روض الآس، ص: 70 انظر خالد زهري، الاجتهاد في الفكر الاسلامي بين المنهجية والمذهبية ص: 175].
ـ تقاييد على العقيدة الكبرى للإمام السنوسي، عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر الأنصاري نسباً الأندلسي أصلاً الفاسي منشأ وداراً [ خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر - (2 / 176)].
ـ حاشية الفجيجى على شرح السنوسى على كبراه [فهرس الأزهرية 309256- (1 / 136)].
ـ تقييد على العقيدة الكبرى للسنوسي، ليبورك بن عبد الله بن يعقوب السملالي (تـ 1058 ه/1648) [ م خ ح رقم 7699 ج1 ص 240].
ـ حاشية على شرح الكبرى، لمحمد بن أحمد بن عرفة المصري المالكي الشهير بالدسوقي المتوفى 1230 ثلاثين ومائتين وألف.[ هدية العارفين - (2 / 134)].
طبعاته:
ـ طبع طباعة حجرية بمصر.
ـ طبعت بليبزك سنة 1848 باعتناء الأستاذ وولف.
ـ طبعت في جاوه سنة 1318هـ (انظر سركيس: 1058).

 


                                                                            إعداد: الباحث عبد الله بلحاج

 

 

الهوامش:


[1] ـ وتسمى أيضا: "عقيدة أهل التوحيد المخرجة بعون الله من ظلمات الجهل وربقة التقليد المرغمة بفضل الله تعالى أنف كل مبتدع وعنيد".
[2] ـ المواهب القدوسية في المناقب السنوسية للإمام أبي عبد الله محمد بن عمر الملالي التلمساني تحقيق وتعليق: علال بوربيق بحث مقدم للمشاركة في المسابقة الدولية لإحياء التراث الجزائر 1429 هـ 2008م.
مصادر الترجمة درة الحجال:2/141، البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان،لإبن مريم ص: 237، نيل الابتهاج ص: 563 و شجرة النور، ص 266. وثبت أبي جعفر أحمد بن علي البلوي الوادي آشي ص: 436/446، فهرس الفهارس2/243، ومعجم أعلام الجزائر لعادل نويهض ص: 180/181، ومعجم المؤلفين، ج: 12 ص: 132 والأعلام للزركلي، ج: 5 ص: 301.
[3] ـ شجرة النور ج 2ص 116. تحقيق علي عمر طبعة مكتبة الثقافة الدينية، سنة 1428هـ ـ 2007م.
[4] ـ نيل الابتهاج ج2 ص 252 تحقيق علي عمر، طبعة مكتبة الثقافة الديني، سنة 1423هـ 2004م.
[5] ـ شجرة النور ج2 ص 116.
[6] ـ هدية العارفين اسماعيل باشا البغدادي،  طبعة دار إحياء التراث العربي بيروت، ج 2 ص 216.
[7] ـ انظر جامع الشـروح والحواشي، معجم شامل لأسماء الكتب المشـروحة في التراث الإسلامي وبيان شروحها، عبدالله محمد الحبشي، أبو ظبي: المجمع الثقافي، 2004،  ج 1 ص 271.

 


روابط تحميل الكتاب:


http://www.4shared.com/get/_TlSOqrh/___online.html



 
2012-12-19 14:16محمد الخصيب

نصر الله السادة الأشاعرة وأظهرهم على الكل.

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

"رسالة في الإيمان" للإمام أبي الحسن الأشعري

"رسالة  في الإيمان" للإمام أبي الحسن الأشعري

ألف الإمام أبو الحسن الأشعري -رحمه الله – رائد الفكر السني تصانيف عديدة في علم الكلام، ويُعد منهجه العقدي تأسيسا للنظر العقلي الموصول بالشرع الذي دعا إليه الإسلام وحث عليه، وهو ما شهد له به القاضي عياض في ترجمته له حين قال: (وصنف لأهل السنة التصانيف، وأقام الحجج على إثبات السنة، وما نفاه أهل البدع من صفات الله تعالى، ورؤيته، وقدم كلامه، وقدرته، وأمور السمع الواردة من الصراط والميزان والشفاعة والحوض وفتنة القبر التي نفت المعتزلة...

كتاب حقائق التوحيد لأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي ت.875 هـ

كتاب حقائق التوحيد لأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي ت.875 هـ

لما جرت عادة العلماء بتخصيص بعض المقدمات في كتبهم ليبينوا فيها اصطلاحاتهم ولينبهوا على المعاني الخاصة بمباحثهم، أفرد بعضهم تصانيف مستقلة في ذلك، ومن هؤلاء العلامة الشيخ أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي الجزائري، حيث وضع رسالة لطيفة للمبتدئين في دراسة علم التوحيد، ذكر فيها ما تمس الحاجة لمعرفته من المصطلحات التي وردت في بعض القضايا الاعتقادية.

كتاب: الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين فقهاء سجلماسة من الاختلاف لأبي سالم العياشي

كتاب: الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين فقهاء سجلماسة من الاختلاف لأبي سالم العياشي

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في جزئين كتاب: "الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين بعض فقهاء سجلماسة من الاختلاف في تكفير من أقر بوحدانية الله، وجهل بعض ما له من الأوصاف"، وهو من تأليف "أبي سالم العياشي" المتوفى سنة (1090هـ)، قدم له وحققه الأستاذ عبد العظيم صغيري.