المكتبة الأشعرية

الشامل في أصول الدين لإمام الحرمين الجويني (ت 478هـ)
الشامل في أصول الدين لإمام الحرمين الجويني (ت 478هـ)

مؤلف كتاب "الشامل في أصول الدين" هو الإمام الكبير شيخ الشافعية، إمام الحرمين، أبو المعالي عبد الملك، ابن الإمام أبي محمد  عبد الله بن يوسف بن عبد الله بن يوسف بن محمد بن حيويه الجويني، ثم النيسابوري، ضياء الدين، الشافعي، صاحب التصانيف.
 ولد في أول سنة تسع عشرة وأربع مئة (419هـ) [1]  وتفقه على والده فأقعد مكانه وله دون العشرين من العمر، فأقام الدرس، وسمع بالبلاد، وحج وجاور، ثم عاد إلى نيسابور، ودرس بها ثلاثين سنة، وإليه المنبر والمحراب، ويجلس للوعظ، وتخرج به جماعة[2].
فهو أعلم المتأخرين من أصحاب الإمام الشافعي على الإطلاق، والمجمع على إمامته، والمتفق على غزارة مادته وتفننه في العلوم من الأصول والفروع والأدب وغير ذلك[3].
توفي ليلة الأربعاء بعد صلاة العتمة الخامس والعشرين من شهر ربيع الآخر، من سنة ثمان وسبعين وأربعمائة(ت 478هـ)[4] .

مؤلفاته:

ـ البرهان في أصول الفقه.
ـ التلخيص في أصول الفقه.
ـ الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد.
ـ الأساليب .
ـ العقيدة النظامية.
ـ العمد.
ـ غياث الأمم في الخلافة والإمامة.
ـ الكافية في الجدل.
ـ لمع الأدلة في القواعد.
ـ مغيث الخلق في ترجيح القول الحق.
ـ نهاية المطلب.
ـ الشامل في أصول الدين.

موضوع الكتاب ومحتوياته:

يعد كتاب "الشامل في أصول الدين" لإمام الحرمين الجويني، موسوعة كبيرة في بابه، ودائرة معارف في علم الكلام،  يذكر فيه مؤلفه شتى فروع العلم، وقد أشارت الدكتورة فوقية في تقديمها لكتاب الكافية في الجدل، أنها توصلت إلى أن كتاب "الشامل" يعتبر شرحا لكتاب "لمع الأدلة"[5] .
 ويحتوي على عدة موضوعات، وقد سمى إمام الحرمين كل موضوع كتابا وهي:
"كتاب النظر، كتاب التوحيد، كتاب العلل، كتاب الصفات، كتاب الإرادة، كتاب القدرة، كتاب النبوات، كتاب إبطال القول بالتولد، كتاب الرد على  الطبائعيين، كتاب العلل و التجويز"[6]
ويظهر أن موضوعات كتاب "الشامل" تتفق مع موضوعات ومسائل كتاب "الإرشاد" مع التوسع الكبير، والأدلة والمناقشة، ويظهر ذلك بشكل جلي في الكتب الثلاثة التي تم العثور عليها، وتم تحقيقها ونشرها وطبعها[7] .

ثناء العلماء عليه:

للكتاب أهمية بالغة عند العلماء،  فقد ذكر ابن الأمير في كتابه "الكامل في اختصار الشامل"[8]:
ـ "وقفت على الكتاب المسمى  بـ" الشامل في أصول الدين" من مصنفات العالم، جامع أشتات الفضائل، والمبرز على الأواخر والأوائل، أبي عبد الله محمد بن عبد الملك الجويني المشهور بإمام الحرمين ـ عفا الله عنه ـ فوجدته كبير الفوائد، مفردا في فنه، قد جمع فيه معظم القواعد، وحرر فيه المباحث، ودقق النظر، وذكر الحق المحض، ولم يحاب أحدا، ونبه على مواضع مشكله، وأوضح معانيها وحقق مبانيها. غير أنه طول العبارة، وأوضح الأدلة، واستقصى الأمثلة، وكرر الألفاظ لقصد الإيضاح والبيان فجاء كتابا ضخما وحجما فخما".
ـ  ويقول الدكتور علي سامي النشار عن "الشامل في أصول الدين": "يعد دائرة معارف، طرق فيها الجويني شتى فروع العلم والمعرفة"[9]
ـ ومن شدة اهتمام العلماء بالكتاب، يقال كما نقله السبكي في طبقاته، أن الإمام فخر الدين الرازي، حفظ الشامل في علم الكلام لإمام الحرمين[10].

شروحه:

ـ  لكتاب "الشامل" مختصر كبير ومفيد، وهو كتاب "الكامل في أصول الدين" لابن الأمير، أو ابن أمير الحج المتوفى في القرن الثامن الهجري (ت736هـ)، في اختصار الشامل في أصول الدين لإمام الحرمين الجويني (ت478هـ)، دراسة وتحقيق جمال عبد الناصر عبد المنعم، دار السلام، سنة 1431هـ /2010م. يقع في جزئين، وتوجد منه نسخة مخطوطة بمكتبة أحمد الثالث بتركيا برقم 1322، وهي بخط المؤلف، وتوجد لهذا المخطوط نسخة مصورة منه بمعهد إحياء المخطوطات القديمة بجامعة الدول العربية برقم188، وقد وعد محققو كتاب الشامل في المقدمة أن يقوموا بتحقيق ونشر هذا المختصر لإحياء هذا التراث العظيم.
كما يوجد في مكتبة الأزهر:" مختصر الكامل في مسائل الشامل" تحت رقم 19 توحيد، ولعله اختصار للمختصر السابق "الكامل" [11].

طبعاته:  

ـ طبع جزء منه، وقد نشره المستشرق الألماني كلوبفر سنة 1381هـ / 1961م، طبعة دار العرب للبستاني.
ـ وظهرت طبعة أخرى بتحقيق وتقديم دكتور علي سامي والآنسة سهير مختار، والسيد فيصل بدير عون، منشأة المعارف بالإسكندرية 1389هـ /1969م.
ـ ثم طبع بدار الكتب العلمية سنة 1999م،  بتحقيق عبد الله محمود محمد عمر.

 

 

 

الهوامش:

 

[1] سير أعلام النبلاء، شمس الدين الذهبي (ت748هـ)، تحقيق شعيب الأرنؤوط و محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى سنة 1405هـ /1984م، ج18 ص468.
[2] النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، لجمال الدين الأتابكي(ت874هـ)، قدم له وعلق عليه محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1413هـ / 1992م، ج5 ص 119.
[3] وفيات الأعيان، لابن خلكان، تحقيق إحسان عباس، دار الصادر بيروت، ج3 ص167.
[4] طبقات الشافعية الكبرى، ابن السبكي، تحقيق عبد الفتاح محمد الحلو و محمود محمد الطناحي، دار احياء الكتب العربية، ج5 ص181.
[5] مقدمة الكافية في الجدل، للجويني إمام الحرمين، تحقيق الدكتورة فوقية حسين، مطبعة عيسى البابي الحلبي بالقاهرة، 1399هـ /1979م، ص21 بتصرف
[6] مقدمة الشامل في أصول الدين، إمام الحرمين الجويني(478هـ)، تحقيق علي سامي النشار وفيصيل بدير عون وسهير محمد مختار، منشأة المعارف بالاسكندرية، 1969م، ص 87.
[7] سلسلة أعلام المسلمين الإمام الجويني إمام الحرمين (478هـ )، الدكتور محمد الزحيلي، دار القلم دمشق، الطبعة الأولى 1986م والطبعة الثانية منقحة 1996م، ص 106.
[8] الكامل في أصول الدين لابن الأمير (ت736هـ)، في اختصار الشامل في أصول الدين لإمام الحرمين الجويني(ت478هـ)، دراسة وتحقيق جمال عبد الناصر عبد المنعم،  طبعة دار السلام، سنة 1431هـ /2010م، ج1 ص 168.
[9] الشامل في أصول الدين، بتحقيق علي سامي النشار..... ص79.
[10] طبقات الشافعية الكبرى، ج8 ص86.
[11] سلسلة أعلام المسلمين الإمام الجويني،  ص 106 بتصرف.

 

روابط تحميل الكتاب:

الشامل في أصول الدين للجويني.
http://www.4shared.com/file/51914726/f47ab9b8/alshamlfeaswlaldenamaar_PTIFF.html



 
2014-12-12 14:27المركز

رابط تحميل الكتاب
http://www.4shared.com/zip/Eco08IBU/alshaml-fe-aswl-alden-ama-ar_P.html?cau2=403tNull&ua=WINDOWS

 
2014-07-15 00:51برهان الدين الضيائي

السلام عليكم
هل يمكن أن تبعثوا لي عبر البريد الالكتروني كتاب "الشامل في أصول الدين" لإمام الحرمين الجويني في صيغة بي دي إف او وورد.
جزاكم الله خيراً

 
2013-02-19 21:58د. حازم حسن

جزاكم الله خير الجزاء
نود المزيد إن شاء الله من هذه الكنوز المخفية ونريدها أن تخرج للنور
وياريت تعديل نظام الكتاب من مجرد عرض صور للصفحات الى صيغة الـ بي د ي اف
أعانكم الله وبارك في جهودكم
اللهم آآمين.

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

"رسالة في الإيمان" للإمام أبي الحسن الأشعري

"رسالة  في الإيمان" للإمام أبي الحسن الأشعري

ألف الإمام أبو الحسن الأشعري -رحمه الله – رائد الفكر السني تصانيف عديدة في علم الكلام، ويُعد منهجه العقدي تأسيسا للنظر العقلي الموصول بالشرع الذي دعا إليه الإسلام وحث عليه، وهو ما شهد له به القاضي عياض في ترجمته له حين قال: (وصنف لأهل السنة التصانيف، وأقام الحجج على إثبات السنة، وما نفاه أهل البدع من صفات الله تعالى، ورؤيته، وقدم كلامه، وقدرته، وأمور السمع الواردة من الصراط والميزان والشفاعة والحوض وفتنة القبر التي نفت المعتزلة...

كتاب حقائق التوحيد لأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي ت.875 هـ

كتاب حقائق التوحيد لأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي ت.875 هـ

لما جرت عادة العلماء بتخصيص بعض المقدمات في كتبهم ليبينوا فيها اصطلاحاتهم ولينبهوا على المعاني الخاصة بمباحثهم، أفرد بعضهم تصانيف مستقلة في ذلك، ومن هؤلاء العلامة الشيخ أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي الجزائري، حيث وضع رسالة لطيفة للمبتدئين في دراسة علم التوحيد، ذكر فيها ما تمس الحاجة لمعرفته من المصطلحات التي وردت في بعض القضايا الاعتقادية.

كتاب: الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين فقهاء سجلماسة من الاختلاف لأبي سالم العياشي

كتاب: الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين فقهاء سجلماسة من الاختلاف لأبي سالم العياشي

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في جزئين كتاب: "الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين بعض فقهاء سجلماسة من الاختلاف في تكفير من أقر بوحدانية الله، وجهل بعض ما له من الأوصاف"، وهو من تأليف "أبي سالم العياشي" المتوفى سنة (1090هـ)، قدم له وحققه الأستاذ عبد العظيم صغيري.