التعريف

المشتغلون والباحثون بمركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية

المشتغلون والباحثون بمركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية

                        الدكتور جمال علال البختي
رئيس مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية بتطوان
               التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط

تعرف على  المركز

تعرف على المركز

    العقيدة أساس الدين ورأسه، باستقامتها يفوز الفرد ويفلح، وينمو المجتمع ويزكو، ومن هنا حصل الاتفاق بين مجموع المعتقدين برسالة الإسلام، على أن الدفاع عن حمى العقيدة من أوجب الواجبات، وأسمى الغايات، و"علم الكلام" أو "علم العقيدة" أو "الفقه الأكبر" أو "علم التوحيد" هو العلم المضطلع بهذه المهمة المفصلية.

1
اقرأ أيضا

قراءات في كتابي "الأفعــال" لابن العربي و"المحاضرات" للمقري

قراءات في كتابي "الأفعــال" لابن العربي و"المحاضرات" للمقري

دأب مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية على ترسيخ تقليد علمي يتمثل في عقد لقاءات علمية لتقديم قراءات للأعمـال التي يصدرها، وفي هذا الإطار نظم بالتعاون مع مؤسسة محمد داود للتاريخ والثقافة أمسية علمية قدم فيها قراءتين لعملين أصدرهمـا مؤخراً، وهما كتاب "المحاضرات" لأبي عبد الله المقري (ت.759هـ) تحقيق دة. إكرام بولعيش، وكتاب "الأفعال" (أفعال الله عز وجل) لأبي بكر بن العربي (ت.543) تحقيق دة. نبيلة الزكري، وذلك يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 على الساعة الخامسة والنصف مساء...

تقرير محاضرة «ابن تيمية وابن رشد الحفيد: التلقي والأثر»

تقرير محاضرة  «ابن تيمية وابن رشد الحفيد: التلقي والأثر»

للفكر الفلسفي مسالك متعددة ومتباينة في الطرح والاشتغال ومعالجة موضوعاته، ومن بينهـا أنه يميل إلى فكّ المفارقات، وحلّ المتناقضات، فهذا الفكر لا يُسلّم ـ بداهةً ـ  بتعارض القضايا أو تقابل الأنساق المعرفية إلا بعد تحليلها وفحصها وإعادة تركيبها في هيئة تجعلنا نفهمها بصورة تخالف قراءتنا الأولى لهـا، فالذي يقف مُتأمّلًا في طبيعة علاقة ابن تيمية بابن رشد لاشك ستنتابه بعض الحيرة، وسَتستوقِفُه إشكالات وأسئلة كثيرة تنتهي كلها في الشعور بالمفارقة والإحساس بالتناقض.

مركز أبي الحسن الأشعري يشارك في تنظيم حفل تأبين الأستاذ الدكتور حسن الوراكلي بكلية الآداب بتطوان

مركز أبي الحسن الأشعري يشارك في تنظيم حفل تأبين الأستاذ الدكتور حسن الوراكلي بكلية الآداب بتطوان

عرفانا ووفاء بمجهودات أحد أعمدة العلم والأدب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، نظمت شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان والرابطة المحمدية للعلماء (من خلال مركزي أبي الحسن الأشعري وابن أبي الربيع السبتي) لقاء تأبينيا في ذكرى وفاة العلامة الأديب "الدكتور حسن عبد الكريم الوراكلي"(رحمه الله)، بقاعة الدكتور محمد الكتاني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – تطوان صبيحة يوم الأربعاء 21 صفر 1140هـ الموافق لـ 31 أكتوبر 2018م.